ملخص تجربتي في الثانوية واختباري القدرات والتحصيلي

 بسم الله الرحمن الرحيم



سأقدم لكم في هذه الأسطر المعدودة خلاصة تجربتي لمدة  ثلاث سنوات في الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية إضافة لاختباري القدرات والتحصيلي.



بداية الثانوية العامة:

منذ بداية المرحلة الثانوية يجب عليك أن تعلم أنّ أي نقص ولو درجة واحدة سيؤثر على معدل تخرجك فنظام المقررات الذي أصبح سائداً في المملكة العربية السعودية يلزم الطلاب بعدد من المواد التي يجب عليهم إجتيازها، كما أن لكل مادة من المواد التأثير نفسه على معدل الطالب سواءً كانت مهارات حياتية أو فيزياء، سواءً كانت في الصف الأول أو الثالث.


معدلك في مادة معينة لا يمثل مستواك في تلك المادة وحسب، وإنما يعتمد على أستاذ تلك المادة ونظرته لك بغض النظر عن صحة رأيه فيك، فأغلب الأساتذة يفضلون الطالب المشارك المتفاعل، وعلى النقيض تجد الأستاذ الذي يريد الطلاب أصناماً كامل حصته، فافهم أستاذك أولاً وسأل من درس عنده قبلك، وحسّن علاقتك معه.


اعلم أن كل درس تأخذه مجاناً في المدرسة، لن تجد مثله خارجها لذلك لا تدرس المواد المهمة وخاصة اللغة الإنجليزية للتخلص منها، حاول الاستفدة من المعلمين لتطوير لغتك، واعلم أن اللغة الإنجليزية هي مادة لا يمكن اتقانها في المدرسة فقط، احفظ أكبر قدر من المفردات يومياً، وخذ بعين الاعتبار أن الجامعات ستُدرس باللغة الإنجليزية أيضاً.



الفصل الصيفي:

أتت الإجازة الصيفية وسمعت بالفصل الصيفي، هل ستدخل به، ستجيب على هذا السؤال بعد معرفة هذه النقاط المهمة عن الفصل الصيفي:

أولاً: هناك سببان أساسيان لدخول الطالب الفصل الصيفي:

التسريع: اختصار فترة الفصل الأخير من المرحلة الثانوية وذلك عند حضور الفصلين الصيفيين.

التخفييف: في حال رأيت أن المواد ثقيلة مع بعضها وأردت التركيز عليها للوصول إلى درجات أفضل، أو لاستدراك زملائك في حال حملك لمادة من المواد.

ثانياً: لا يمكن لطلاب الصيفي السفر في الغالب.

ثالثاً: الاختبارات بالفصل الصيفي في الغالب أسهل.

رابعاً: يمكنك تنزيل عدد مم المواد في الفصل الصيفي أقصاه ثلاث مواد، وبالرغم من أن الفصل الصيفي قصير نسبياً إلّا أن مدة الحصة الواحدة ساعة ونصف.

خامساً: تأكد من أن مدرستك تدعم النظام الصيفي، بعض المدارس لا تستطيع مساعدة الطالب على التسريع ويصعب عليهم حتى وضع جدوال مناسب لمواده، مثل ثانوية اليمامة.

سادساً: إذا أردت التسريع فيجب أن تكون لديك خطة للاستفادة من الفصل الذي اختصرته، عدا عن ذلك فلا تفكر بالتسريع.




اختبار القدرات:

في الصف الثاني الثانوي تتاح لك فرصة تقديم اختبار القدرات، حاول أن لا تؤثر دراستك للاختبار على معدلك المدرسي، وابدأ بمراجعة القوانين وحل النماذج السابقة، أنصحك بأن تبدأ بفيديوهات التأسيس لفهد التميمي من هنا، حاول أن تمر على جميع أفكار أسئلة القسم الكمي ومفردات القسم اللفظي يمكنك دراسة النماذج السابقة والملخصات من هنا، اكتب الأسئلة التي واجهت صعوبةً في حلها بدفتر بحيث يصبح بمقدورك مراجعتها قبل دخولك الاختبار، ركز على تحقيق الدرجة التي تطمح إليها والتي يجب عليك الوصول إليها لدخول الجامعة التي ترغب بها وذلك قبل وصولك للصف الثالث الثانوي.




اختبار التحصيلي:

انتقلت إلى الصف الثالث الثانوي وبدأت تفكر في اختبار التحصيلي، يجب عليك أن لا تشتت نفسك لأن نصف اختبار التحصيلي سيأتي من ما تدرسه في هذه السنة، فالأهم أن تكون مركزاً على شرح أساتذتك أشدّ التركيز وأن تبحث عن مواضع أسئلة التحصيلي في المناهج المتعددة (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء)، اترك شهر على الأقل لدراسة كتب التحصيلي وأنصحك بكتاب ناصر عبد الكريم (كتاب هذه السنة)، ثم انتقل لحل التجميعات وانصحك بأن تبدأ بتجميع الأستاذ غشام ثم بصمة فرح ثم باقي التجميعات.



أهمية القدرات والتحصيلي:

يجب عليك الحصول على معدل معين في اختبار القدرات واختبار التحصيلي والمعدل التراكمي لتدخل الجامعة التي تريدها، وذلك يختلف من شخص لآخر ويختلف باختلاف الجامعة، فإذا كنت سعودياً فمن السهل أن تدرس في الجامعات الحكومية السعودية، وإذا كنت مقيماً فتحتاج إلى نسبة موزونة *الموزونة هي نسبة تجمع بين القدرات والتحصيلي والمعدل المدرسي بحسب تقسيم تحدده الجامعة، مثال: الموزونة في إحدى الجامعات 30% قدرات 30% تحصيلي 40% معدل مدرسة تجمع مع بعضها* لا تقل عن 95% في أغلب الجامعات الحكومية، أما إذا كنت زائراً فلن تقبل في جامعة سعودية حكومية ولو كانت نسبتك الموزونة 100%، ولكن بإمكان جميع الطلاب التسجيل في الجامعات الخاصة، كما أن بعض الدول تطلب اختباري القدرات والتحصيلي إلى جانب الشهادة الثانوية السعودية للتسجيل في جامعاتها.




في الختام الأسأل الله العظيم أن يشرح صدورنا وييسر أمورنا، اللهم علمنا ما ينفعناو انفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وعملاً صالحاً برحمتك يا أرحم الراحمين.


لا تتردد في طرح أي سؤال فنحن بإذن الله مستعدون للإجابة عن جميع أسئلتكم ❤




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قوانين اختبار القدرات (القسم الكمي) أسهل طريق لأعلى درجة

فيزياء (3): محزوزات الحيود

أكثر أسئلة القدرات خداعا يجب على كل طالب فهمها قبل دخول الاختبار