المشاركات

أكثر أسئلة القدرات خداعا يجب على كل طالب فهمها قبل دخول الاختبار

بسم الله الرحمن الرحيم جميعنا يعي أهمية اختبار القدرات, هذا الاختبار الذي يقف عائقا في وجه كثير من الشباب ويعيق وصولهم لأهدافهم, نحن هنا لمساعدتك عزيزي القارئ والوقوف إلى جانبك لتحقق درجات تتراوح بين 90% إلى 100% بإذن الله تعالى. سنسترض في هذه المدونة بعض أسئلة القدرات المخادعة في كلا القسمين اللفظي والكمي والتي يصعب على الطلاب حلها من المرة الأولى مع أنها تتكرر باستمرار في اختبارات القدرات. أولا: القسم الكمي: س1: معادلة جذرها المكرر -م الحل: (س+م)^2 = 0 س2: عددان حاصل ضربهم يساوي جمعهم + 11 فما العدد الأول؟ الحل: 3 س3: شخص يتكلم عبر الهاتف 3 دقائق ب 3 ريال, وإذا زدنا دقيقة أو جزء من الدقيقة ستصبح بريالين فكم سعر المكالمة إذا أضفنا 30 دقيقة ونصف؟ الحل: 65 س4: اشترت امرأة 3 عطور وكانت قيمة العطر الثاني يساوي نصف القيمة والعطر الثالث يساوي ثلث القيمة وكان المجمل 1100 ريال, فبكم العطر الأول؟ الحل: 183 س5: سلك طوله 64 م قسم إلى سبع مستطيلات متطابقة, طول ضلع المستطيل 10 م, أوجد مساحة المستطيل الصغير ( يوجد رسم توضيحي)؟ الحل: 20

الشراب الذهبي ( العسل ) 💛فيه شفاء للناس💛

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم لماذا خص خالق الأكوان هذا الشراب بذكره في القرآن! قال سبحانه: *(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)) * سورة النحل الأيتان 68-69 العسل: هو شراب ينتجه النحل من رحيق النبات. من فوائد العسل: مصدر للطاقة. مضاد للبكتريا والفطريات الضارة. يهدئ  الجهاز العصبي  ويخفف الأرق. بديل صحي ولذيذ للمحليات المصنعة. يساعد في علاج الامساك, كما أنه يعدل حموضة المعدة. يقوي اللثة ويحمي الأسنان من التسوس. ينظم العسل ضغط الدم, كما أنه يعزز الهيموجلوبين في الدم. ينقي البشرة ويحفظ الجلد من الجفاف. يعالج التهابات الحنجرة ويخفف السعال والبلغم. مضاد للأكسد; لذلك فالعسل يقي من السرطانات. مع أن فوائد العسل لا تقتصر على ذلك إلا أن لكل شيء حد لا ينبغي تجاوزه, فكما هو

أسهل طريقة لحفظ المركبات العضوية وتسميتها لاختبار التحصيلي

صورة
وع المركب  المجموعة الوظيفية  الصيغة العامة  التسمية  هاليدات الألكيل الهالوجين R---X رقم ذرة الكربون المرتبطة مع المجموعة الوظيفية - (الهالوجين مع إضافة حرف و آخره) اسم الألكان  هاليدات الأريل  الهالوجين   هذا مثال لفلورو بنزين، يمكن استبدال الفلور بأي هالوجين  رقم ذرة الكربون المرتبطة مع المجموعة الوظيفية - (الهالوجين مع إضافة حرف و آخره) بنزين  الكحولات  الهيدروكسيل  R---OH  ( جعل الألكان على وزن " ألكانول ")  الإيثرات  الإيثر  `R--O--R  " ألكيل " " ألكيل" إيثر /عند تكرار نفس الألكان: ثنائي ألكيل إيثر   الأمينات  الأمين  R--NH2 " ألكيل " أمين /عند التكرار: ثنائي أو ثلاثي... أمين  الألدهيدات  الكربونيل       O       II R---C---H  جعل الألكان على وزن "ألكانال"  الكيتونات  الكربونيل      O      II R`--C--R جعل الألكات على وزن "ألكانون"  الأحماض الكربوكسيلية  الكربوكسيل        O         II R-C-OH  حمض الألكانويك ( الألكان يصبح على وزن ألكانويك)  الإسترات  الإستر         O         II R-C-O-R  (من ذرة الأكسجين الأحادية باتجاه ال

صفعة كورونا المستجد (كوفيد 19) 2020

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نواجه في هذه الأيام جائحة عالمية، تلك التي أوقفت إثرها الأعمال وبددت خلالها الأموال، تلك التي دفعت الإقتصاد العالمي للانهيار، إنه فايروس قطره حوالي 125 نانو متر، نعم هذا هو الذي وقفت البشرية جمعاء عاجزة أمامه! إنه فايرس كورونا. فما أسبابه؟ قيل أنه أتى من الخفافيش، وقيل أنه مصنع، ولكن الحقيقة أن هذا عقاب وابتلاء من الله سبحانه للناس، بغض النظر عن المصدر الماديِّ له، فقد أرانا الله به ضعفنا وعجزنا أما قدرته وعظمته سبحانه وتعالى، كما قال سبحانه:   (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). لقد غرتنا ال

قانون كولوم

بسم الله الرحمن الرحيم  قانون كولوم: F=K×qa×qb / r² حيث أن: F: القوة الكهربائية المتبادلة بين الشحنتين، وحدة قياسها N. qa: مقدار الشحنة الأولى، وحدة قياسها C qb: مقدار الشحنة الثانية، وحدة قياسها C r: المسافة بين الشحنتين، وحدة قياسها m K: ثابت كولوم ويساوي:  9×10⁹ N×m²/C²  يستخدم قانون كولوم لحساب القوة المتبادلة بين شحنتين. طريقة الحل: نرسم محور x, y. نضع الشحنات على الرسم في مواقعها الصحيحة. نضع قيم الشحنات. نحدد الشحنة المطلوبة في السؤال. الشحنة المطلوبة تصبح متحركة وباقي الشحنات ثابتة. نحدد نوع القوى بين الشحنة المطلوبة وكل شحنة من الشحنات المطلوبة. نحدد اتجاه القوة. نختار قانون المحصلة. قوانين المحصلة: قوتان في نفس الاتجاه: Fالمحصلة= F1+F2 قوتان متعاكستان: Fالمحصلة=Fالأكبر-Fالأصغر قوتان متعامدتان: Fالمحصلة=   √(F1²+F2²) قوتان بينهما زاوية: Fالمحصلة=  √(F1²+F2²+2×F1×F2×COSθ) تطبيقات على القوى بين الشحنات: تجميع سناج المداخن.  شحن كرات الطلاء الصغيره بالحث.  وضع الحبر الاسود على الورق.  تجنب تراكم ال

الكشاف الكهربائي

بسم الله الرحمن الرحيم   التركيب:  يتركب الكشاف الكهربائي من قرص فلزي مثبت على ساق فلزيه متصله بقطعتين فلزيتين دقيقتين تسميان الورقتان.  الاستخدام:  يستخدم للكشف عن الشحنات الكهربائيه في الاجسام و تحديد نوع الشحنه.  ملاحظات:  اذا كانت ورقتي الكشاف متلامستان تكون شحنه الكشاف متعادلة.  اذا كانت ورقتي الكشاف منفرجتان وكان انفراجهما كبير فان للجسم نفس شحنه الكشاف.  اذا كانت ورقتا الكشاف منفرجتان وكان في انفراجهما قليل فان شحنه الكشاف مخالفه لشحنه الجسم الشحن بالتوصيل هو شحن الجسم المتعادل بملامسته بجسم اخر.  الشحن بالحث هي عمليه شحن الجسم دون لمسها.  التاريض هو عمليه توصيل الجسم بالارض للتخلص من الشحنات الفائضه. كيفية الشحن بالحث: نحضر جسمان فلزيان (كرتان معدنيتان) متعادلتان في الشحنة متلاصقتان. نقرب جسم مشحون (ساق مطاط مشحونة) من الكرتان دون تلامس. يعاد توزيع الشحنات فتصبح أحد الكرتان موجبة والأخرى سالبة. نفصل الكرتان عن بعض مع وجود المطاط المشحون. نبعد الساق المطاطية فنحصل على جسمين مشحونين أحدهم موجب والآخر سالب. يعود الفضل في كتابة هذا الشر

الكهرباء الساكنة

بسم الله الرحمن الرحيم  الكهرباء الساكنه: هي دراسه الشحنات الكهربائيه التي تتجمع وتحتجز في مكان ما مثل دلك مسطرة بقطعه صوف وتقريبها من قصاصات الورق.  الاجسام المشحونة: هي الاجسام التي تبدي تفاعلا كهربائيا بعد الدلك. انواع الشحنات:  اولا: شحنه سالبه مثل المطاط.  ثانيا: الشحنه الموجبه مثل الصوف  ملاحظه الشحنتان المتشابهتان تتنافران اما الشحنتان المختلفتان فالتجاذبان.  الصوره المجهريه للشحنه:  أولا الماده مكونه من ذرات.  ثانيا الشحنات الكهربائيه توجد في الذرات.  ثالثا الذره مكونه من نواه داخلها بروتونات موجبه ونيوترونات بدون شحن و الكترونات سالبه.  رابعا يمكن ازاله الالكترونات في المدارات الخارجيه للذرة المتعادله بإضافة الطاقه اليها.  الموصلات والعوازل:  الماده العازله هي المادة التي لا تنتقل خلالها الشحنات بسهوله. مثل الزجاج ومعظم البلاستيك (تنتقل الشحنات اليها لكنها لا تنتقل خلالها). الماده الموصله هي الماده التي تنتقل خللها الشحنات بسهوله مثل الفلزات. يعود الفضل في كتابة هذا الشرح المبسط بعد الله تعالى للأستاذ 🌹حسين الحسني فله جزيل الشكر 🌹