المشاركات

ملخص تجربتي في الثانوية واختباري القدرات والتحصيلي

صورة
  بسم الله الرحمن الرحيم سأقدم لكم في هذه الأسطر المعدودة خلاصة تجربتي لمدة  ثلاث سنوات في الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية إضافة لاختباري القدرات والتحصيلي. بداية الثانوية العامة: منذ بداية المرحلة الثانوية يجب عليك أن تعلم أنّ أي نقص ولو درجة واحدة سيؤثر على معدل تخرجك فنظام المقررات الذي أصبح سائداً في المملكة العربية السعودية يلزم الطلاب بعدد من المواد التي يجب عليهم إجتيازها، كما أن لكل مادة من المواد التأثير نفسه على معدل الطالب سواءً كانت مهارات حياتية أو فيزياء، سواءً كانت في الصف الأول أو الثالث. معدلك في مادة معينة لا يمثل مستواك في تلك المادة وحسب، وإنما يعتمد على أستاذ تلك المادة ونظرته لك بغض النظر عن صحة رأيه فيك، فأغلب الأساتذة يفضلون الطالب المشارك المتفاعل، وعلى النقيض تجد الأستاذ الذي يريد الطلاب أصناماً كامل حصته، فافهم أستاذك أولاً وسأل من درس عنده قبلك، وحسّن علاقتك معه. اعلم أن كل درس تأخذه مجاناً في المدرسة، لن تجد مثله خارجها لذلك لا تدرس المواد المهمة وخاصة اللغة الإنجليزية للتخلص منها، حاول الاستفدة من المعلمين لتطوير لغتك، واعلم أن اللغة الإنجليزية

الثوابت التي يجب حفظها قبل اختبار قدرات وقابلية القسمة لكل عدد

بسم الله الرحمن الرحيم ستواجه اثناء حلك اسئلة اختبار القدرات ان هناك اسئلة تتطلب منك معرفة بعض الثوابت التي لا تذكر في السؤال كعدد الأسابيع في السنة الواحدة, لذلك جمعنا لكم في هذه المدونة أهم تلك المعلومات اضافة الى "قابلية القسمة للأعداد من 2 إلى 11": أولا: الثوابت التي عليك حفظها في اختبار القدرات: 1- السنة الهجرية: 355 يوم أو 50 أسبوع. 2- الجذورالغير مشهورة بالتقريب ( أعداد غير صحيحة): 1.4 = 2√ 1.7 = 3√ 2.2 = 5√ 2.4 = 6√  3- العدد الذي يساوي مجموع عددين فرديين: هو العدد الذي ناتج قسمته على اثنان يساوي عدد زوجي. 4- حرف L لا يمثل مكعب. ثانيا: قابلية القسمة: قابلية القسمة على العدد (2) : يقبل العدد القسمة على 2 إذا كان "عدد زوجي أي أن آحاده تقبل القسمة على 2". قابلية القسمة على العدد (3) : يقبل العدد القسمة على 3 إذا كان " مجموع الأرقام المكونة للعدد يقبل القسمة على 3 ", مثال:  العدد 1032 يقبل القسمة على 3 لأن 2 + 3 + 0 + 1 = 6 و 6 يقبل القسمة على 3. قابلية القسمة على العدد (4) : يقبل العدد ال

قوانين اختبار القدرات (القسم الكمي) أسهل طريق لأعلى درجة

بسم الله الرحمن الرحيم ان الطريقة السائدة للاستعداد لاختبار القدرات هي دراسة النماذج السابقة التي تزداد بسرعة كبيرة جدا واعداد الاسئلة الواردة بها تفوق الآلاف, لذلك يصبح من الصعب على الطلاب الالمام بجميع الافكار التي قد ترد في الاختبار, وبحكم تجربتي سأعرض عليكم طريقة تختصر الوقت والجهد, وذلك بجمع القوانين التي تحتاجها لحل أغلب أسئلة القدرات الكمية التي لا تعطى في المدارس (هذه القوانين لضمان إحاطة الطالب بجميع الأفكار وتحفظ وتفهم بعد التأكد من فهم الأساسيات والتي تُشرح في المرحلة المتوسطة، تستطيع مراجعة الأساسيات من فيديوهات التأسيس لفهد التميمي). القوانين التي تحتاجها في اختبار القدرات (القسم الكمي): قانون الزاوية بين العقربين: (30 عدد الساعات) - (11 \ 2 عدد الدقائق) في الشكل الرباعي الدائري: كل زاويتين متقابلتين متكاملتين "مجموعهما = 180" قانون الانجاز: 1 \ الزمن الأول + 1 \ الزمن الثاني +.... = 1 \ الزمن الكلي قانون المشابك: عدد قطع الملابس + 1 قانون الأعمدة والأشجار: المسافة بين الأعمدة \ المسافة الكلية + 1 قانون عدد المصافحات نفس ق

أكثر أسئلة القدرات خداعا يجب على كل طالب فهمها قبل دخول الاختبار

بسم الله الرحمن الرحيم جميعنا يعي أهمية اختبار القدرات, هذا الاختبار الذي يقف عائقا في وجه كثير من الشباب ويعيق وصولهم لأهدافهم, نحن هنا لمساعدتك عزيزي القارئ والوقوف إلى جانبك لتحقق درجات تتراوح بين 90% إلى 100% بإذن الله تعالى. سنسترض في هذه المدونة بعض أسئلة القدرات المخادعة في كلا القسمين اللفظي والكمي والتي يصعب على الطلاب حلها من المرة الأولى مع أنها تتكرر باستمرار في اختبارات القدرات. أولا: القسم الكمي: س1: معادلة جذرها المكرر -م الحل: (س+م)^2 = 0 س2: عددان حاصل ضربهم يساوي جمعهم + 11 فما العدد الأول؟ الحل: 3 س3: شخص يتكلم عبر الهاتف 3 دقائق ب 3 ريال, وإذا زدنا دقيقة أو جزء من الدقيقة ستصبح بريالين فكم سعر المكالمة إذا أضفنا 30 دقيقة ونصف؟ الحل: 65 س4: اشترت امرأة 3 عطور وكانت قيمة العطر الثاني يساوي نصف القيمة والعطر الثالث يساوي ثلث القيمة وكان المجمل 1100 ريال, فبكم العطر الأول؟ الحل: 183 س5: سلك طوله 64 م قسم إلى سبع مستطيلات متطابقة, طول ضلع المستطيل 10 م, أوجد مساحة المستطيل الصغير ( يوجد رسم توضيحي)؟ الحل: 20

الشراب الذهبي ( العسل ) 💛فيه شفاء للناس💛

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم لماذا خص خالق الأكوان هذا الشراب بذكره في القرآن! قال سبحانه: *(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)) * سورة النحل الأيتان 68-69 العسل: هو شراب ينتجه النحل من رحيق النبات. من فوائد العسل: مصدر للطاقة. مضاد للبكتريا والفطريات الضارة. يهدئ  الجهاز العصبي  ويخفف الأرق. بديل صحي ولذيذ للمحليات المصنعة. يساعد في علاج الامساك, كما أنه يعدل حموضة المعدة. يقوي اللثة ويحمي الأسنان من التسوس. ينظم العسل ضغط الدم, كما أنه يعزز الهيموجلوبين في الدم. ينقي البشرة ويحفظ الجلد من الجفاف. يعالج التهابات الحنجرة ويخفف السعال والبلغم. مضاد للأكسد; لذلك فالعسل يقي من السرطانات. مع أن فوائد العسل لا تقتصر على ذلك إلا أن لكل شيء حد لا ينبغي تجاوزه, فكما هو

أسهل طريقة لحفظ المركبات العضوية وتسميتها لاختبار التحصيلي

صورة
وع المركب  المجموعة الوظيفية  الصيغة العامة  التسمية  هاليدات الألكيل الهالوجين R---X رقم ذرة الكربون المرتبطة مع المجموعة الوظيفية - (الهالوجين مع إضافة حرف و آخره) اسم الألكان  هاليدات الأريل  الهالوجين   هذا مثال لفلورو بنزين، يمكن استبدال الفلور بأي هالوجين  رقم ذرة الكربون المرتبطة مع المجموعة الوظيفية - (الهالوجين مع إضافة حرف و آخره) بنزين  الكحولات  الهيدروكسيل  R---OH  ( جعل الألكان على وزن " ألكانول ")  الإيثرات  الإيثر  `R--O--R  " ألكيل " " ألكيل" إيثر /عند تكرار نفس الألكان: ثنائي ألكيل إيثر   الأمينات  الأمين  R--NH2 " ألكيل " أمين /عند التكرار: ثنائي أو ثلاثي... أمين  الألدهيدات  الكربونيل       O       II R---C---H  جعل الألكان على وزن "ألكانال"  الكيتونات  الكربونيل      O      II R`--C--R جعل الألكات على وزن "ألكانون"  الأحماض الكربوكسيلية  الكربوكسيل        O         II R-C-OH  حمض الألكانويك ( الألكان يصبح على وزن ألكانويك)  الإسترات  الإستر         O         II R-C-O-R  (من ذرة الأكسجين الأحادية باتجاه ال

صفعة كورونا المستجد (كوفيد 19) 2020

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نواجه في هذه الأيام جائحة عالمية، تلك التي أوقفت إثرها الأعمال وبددت خلالها الأموال، تلك التي دفعت الإقتصاد العالمي للانهيار، إنه فايروس قطره حوالي 125 نانو متر، نعم هذا هو الذي وقفت البشرية جمعاء عاجزة أمامه! إنه فايرس كورونا. فما أسبابه؟ قيل أنه أتى من الخفافيش، وقيل أنه مصنع، ولكن الحقيقة أن هذا عقاب وابتلاء من الله سبحانه للناس، بغض النظر عن المصدر الماديِّ له، فقد أرانا الله به ضعفنا وعجزنا أما قدرته وعظمته سبحانه وتعالى، كما قال سبحانه:   (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). لقد غرتنا ال