الاثنين، 24 فبراير 2025

كيف تجيب الحقائق الكونية إجابات فلسفية عن الأسئلة الوجودية لكشف بعض أسرار اليقين عند المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم

في عصر تتصارع فيه الفلسفات وتتنازع النظريات حول أصل الكون ومصير الإنسان، يبرز الإسلام كمنظومة فكرية شاملة تجيب عن الأسئلة الوجودية الكبرى عبر أدلة عقلية وعلمية وتاريخية. هذا البحث يهدف لشرح كيف تجيب الحقائق الكونية إجابات فلسفية عن الأسئلة الوجودية لكشف بعض أسرار اليقين عند المسلمين مع الاستناد إلى:

1. الاكتشافات العلمية الحديثة (كفيزياء الكم والبيولوجيا الجزيئية).

2. الشهادات التاريخية (كتحقق النبوءات وحفظ النص القرآني).

3. إقرارات علماء غربيين (حتى غير المسلمين) بوجود تصميم ذكي في الكون.

---

1. حُجَّة السبب الأول (الضرورة الكونية)

تقوم هذه الحجة على مبدأ فلسفي أساسي: "كل حادث لا بد له من مُحدِث". فإذا كان الكون له بداية (كما تؤكد نظرية الانفجار العظيم)، فلا بد من وجود سبب غير مادي يُفسر وجوده، لأنه لا يمكن للكون أن يُوجد نفسه بنفسه أو ينشأ من لا شيء. هذا السبب الأول هو ما يُطلق عليه في الإسلام "الله"، واجب الوجود الذي لا يعتمد على شيءٍ لوجوده.

الأدلة العلمية:

- نظرية الانفجار العظيم (Big Bang):

  أكدت أن الكون له بداية زمنية (قبل 13.8 مليار سنة)، وهو ما يتعارض مع فكرة "أزلية المادة".

  - ألكسندر فيلنكين (Alexander Vilenkin)، عالم الكونيات:

    «كل النماذج العلمية تشير إلى أن الكون وُجد من العدم... وهذا يستلزم سببًا خارجيًا» [^1].

- قانون السببية:

  - ستيفن هوكينج (Stephen Hawking):

    «لو كان للزمان بداية، فهذا يعني وجود مُسبِّب خارج نطاق الزمان» [^2].

الشواهد القرآنية:

- ﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا﴾ (الأنبياء: 30). 

---

2. حُجَّة الضبط الدقيق (Fine-Tuning)

تشير هذه الحجة إلى أن الثوابت الفيزيائية الأساسية (كقوة الجاذبية والكهرومغناطيسية) مضبوطة بدقة لا تُصدق لتسمح بوجود الحياة. لو تغيرت أي من هذه الثوابت ولو بنسبة ضئيلة، لانهار الكون أو أصبح غير قادر على استضافة الحياة. هذا الضبط الدقيق لا يمكن تفسيره بالصدفة، بل يدل على وجود مُصمِّم حكيم.

الأدلة العلمية:

- الثوابت الفيزيائية:

  لو تغيرت قوة الجاذبية (G) أو الثابت الكهرومغناطيسي (α) بنسبة 1% → انهيار الكون.

  - بول ديفيز (Paul Davies)، فيزيائي:

    «الضبط الدقيق للكون يشير إلى وجود ذكاء خارق» [^3].

- المبدأ الأنثروبي (Anthropic Principle):

  - مارتن ريس (Martin Rees)، عالم كونيات:

    «احتمالية توفر شروط الحياة بالصدفة: 1 في 10^10^123» [^4].

الشواهد القرآنية:

- ﴿وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ﴾ (الرحمن: 7).

---

3. التصميم الذكي في الكائنات الحية

تعقيد الكائنات الحية يفوق أي تفسير عشوائي. فجزيء DNA مثلاً يحمل معلومات مُشفَّرة تشبه برنامجًا حاسوبيًا متطورًا، ولا يُعقل أن ينشأ مثل هذا النظام دون مُصمِّم. التطور الدارويني قد يفسر تغيرات بسيطة، لكنه يعجز عن تفسير التعقيد غير القابل للاختزال (Irreducible Complexity) في الأنظمة الحيوية.

الأدلة العلمية:

- تعقيد الخلية الحية:

  تحتوي الخلية الواحدة على ≈ 20,000 بروتين، كل بروتين يتكون من سلسلة محددة من الأحماض الأمينية.

  - مايكل بيهي (Michael Behe)، عالم كيمياء حيوية:

    «الخلية مليئة بآلات جزيئية تُشير إلى تصميم ذكي» [^5].

- DNA:

  - جيمس تور (James Tour)، كيميائي:

    «DNA يحمل معلومات مُشفَّرة لا يمكن أن تنشأ تلقائيًّا» [^6].

الشواهد القرآنية:

- ﴿صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ (النمل: 88).

---

4. النبوءات الغيبية والبشارات في الكتب السماوية

تحقيق النبوءات المذكورة في القرآن والسنة دليل على مصداقية النبي محمد ﷺ، خاصةً تلك التي تحدد زمنًا ومكانًا دقيقين. كما أن البشارات بالرسول في الكتب السابقة (كالتوراة والإنجيل) تؤكد أن الإسلام هو استمرار للرسالات السماوية.

أ. نبوءات النبي محمد ﷺ:

1. انتصار الروم على الفرس:

   - ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ...﴾ (الروم: 2-4). → تحققت بعد 7 سنوات (622م) في غور الأردن (أدنى نقطة على الأرض).

2. فتح مكة:

   - ﴿لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ آمِنِينَ﴾ (الفتح: 27). → تحقق عام 630م دون قتال.

ب. بشارات الكتب السابقة:

- التوراة: «نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ» (سفر التثنية 18:18) → العرب من نسل إسماعيل (إخوة بني إسرائيل).

- الإنجيل: «الْمُعَزِّي» (اليونانية: Παράκλητος) → تحريف لكلمة «بيريكليتوس» (أحمد) [^7].

---

5. الحُجَّة الأخلاقية (مصدر القيم المطلقة)

الإلحاد لا يقدم أساسًا موضوعيًّا للأخلاق، فإذا كانت الأخلاق مجرد نتاج تطوري لتعزيز البقاء، فلماذا نلتزم بها عندما لا تخدم مصلحتنا؟ الإسلام يربط الأخلاق بمصدر إلهي مطلق، مما يجعلها ثابتة وغير قابلة للتغيير وفقًا للأهواء البشرية.

الأدلة الفلسفية:

- إيريك وييلينبيرج (Erik Wielenberg)، فيلسوف ملحد:

  «المادية لا تفسر وجود واجبات أخلاقية مُطلقة» [^8].

الشواهد القرآنية:

- ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ﴾ (النحل: 90).

---

6. الإعجاز العلمي في القرآن

القرآن يحتوي على إشارات علمية دقيقة لم تكن معروفة في القرن السابع، مما يدل على أنه من عند خالق الكون. هذه الإشارات تشمل مراحل تكوين الجنين، وتوسع الكون، ودور الجبال في تثبيت الأرض.

أمثلة علمية:

1. مراحل تكوين الجنين:

   - ﴿مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ﴾ (الحج: 5). → تطابق مع علم الأجنة الحديث.

   - كيث مور (Keith Moore)، أخصائي أجنة:

     «الوصف القرآني دقيق علميًّا» [^9].

2. توسع الكون:

   - ﴿وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ﴾ (الذاريات: 47).

   - نيل تايسون (Neil deGrasse Tyson)، فيزيائي:

     «القرآن يتحدث عن توسع الكون قبل اكتشافه» [^10].

---

7. التحدي القرآني (الإعجاز البياني)

القرآن يتحدى البشرية أن تأتي بسورة واحدة مشابهة له في البلاغة والأسلوب. هذا التحدي لم يُقهر رغم مرور 14 قرنًا، مما يؤكد أن القرآن ليس نتاجًا بشريًّا، بل وحيًا إلهيًّا.

الأدلة الأدبية:

- ألفريد جيوم (Alfred Guillaume)، مستشرق:

  «القرآن لا يشبه أي نص عربي قديم أو حديث» [^11].

- ريتشارد بيل (Richard Bell)، مترجم القرآن:

  «إيقاع القرآن فريد ولا يمكن تقليده» [^12].

الشواهد القرآنية:

- ﴿فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ﴾ (البقرة: 23).

---

8. حفظ القرآن من التحريف

القرآن هو الكتاب السماوي الوحيد الذي حُفظ بنصه الأصلي دون تغيير عبر التواتر الشفهي والكتابي. هذا الحفظ المعجز يتوافق مع وعد الله في القرآن بحفظه، وهو دليل على صدق رسالة الإسلام.

الأدلة التاريخية:

- مخطوطة صنعاء (القرن الأول الهجري):

  - جيرد بوين (Gerd Puin)، مستشرق:

    «المخطوطة تُطابق القرآن الحالي بنسبة 99%» [^13].

- التواتر الشفهي:

  - فرانسوا ديروش (François Déroche)، خبير مخطوطات:

    «القرآن هو النص الأكثر حفظًا في التاريخ» [^14].

الشواهد القرآنية:

- ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ (الحجر: 9).

---

 الأسئلة الوجودية الكبرى – من نشأة الكون إلى معنى الحياة – تجد إجاباتها في الإسلام عبر حُجج متكاملة:

1. العقلية: السبب الأول والضبط الدقيق يُثبتان وجود خالق حكيم.

2. العلمية: الإعجاز في القرآن والتصميم الذكي يُفنِّدان الصدفة.

3. التاريخية: النبوءات وحفظ القرآن تؤكد مصداقية الوحي.


فسبحان الذي قال في كتابه العزيز :

 ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ﴾ (فصلت: 53).

في الختام نحمد الله على نعمة الإسلام، ونقول كما علمنا نبينا محمد ﷺ "يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ".

---

المصادر:

[^1]: Vilenkin, A. (2006). Many Worlds in One.

[^2]: Hawking, S. (2010). The Grand Design.

[^3]: Davies, P. (2007). "The Anthropic Principle". Scientific American.

[^4]: Rees, M. (1999). Just Six Numbers.

[^5]: Behe, M. (1996). Darwin’s Black Box.

[^6]: Tour, J. (2015). Journal of the American Chemical Society.

[^7]: Keldani, D. B. (2007). Muhammad in the Bible.

[^8]: Wielenberg, E. (2014). Robust Ethics.

[^9]: Moore, K. (1982). The Developing Human.

[^10]: Tyson, N. (2018). StarTalk.

[^11]: Guillaume, A. (1956). Islam.

[^12]: Bell, R. (1937). The Qur’an: Translated.

[^13]: Puin, G. (2008). Der Islam.

[^14]: Déroche, F. (2014). Qur’an of the Umayyads.


الخميس، 24 ديسمبر 2020

ملخص ديناميكا الحركة الدورانية (فيزياء 2 الباب الاول)

 

بسم الله الرحمن الرحيم






العزم:


مقدرة قوة على إحداث دوران حول محور.

وحدة قياسه: N×m نيوتن ضرب متر.

رمزه: τ

القانون: τ = F r sinθ
حيث أن F تمثل القوة وr هي تمثل طول ذراع القوة و θ تمثل الزاوية بين القوة وذراع القوة.




الملاحظات:



1- أكبر قيمة للعزم تنتج عندما تكون الزاوية بين القوة وذراع القوة تساوي 90 (F-r متعامدتان).


2- العلاقة بين العزم والقوة علاقة طردية.

3- العلاقة بين العزم وذراع القوة علاقة طردية.

4- العلاقة بين القوة وذراع القوة علاقة عكسية.

5- يكون العزم موجباً إذا كان عكس عقارب الساعة ويكون سالباً إذا كان مع عقارب الساعة.


هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 




الأربعاء، 18 نوفمبر 2020

ملخص وصف الحركة الدورانية "فيزياء 2 الباب الأول"

 

بسم الله الرحمن الرحيم 



وحدات قياس الزوايا:


1- الدرجة = 1/360 (قسمت الدائرة إلى 360 درجة).

2-radian الراديان  = 1/2π  (الدائرة الكاملة 2π).


الإزاحة الزاوية:


هي التغير في الزاوية أثناء دوران الجسم.

وحدة قياسها: rad .

رمزها: θ (ثيتا).


السرعة الزاوية المتجهة:


هي الإزاحة الزاوية المقطوعة خلال زمن حدوث هذه الإزاحة.

وحدة قياسها: rad/s.

رمزها: ω (أوميجا)

القانون: ω=Δθ/Δt.


التسارع الزاوي:


هو التغير في السرعة الزاوية المتجهة خلال زمن حدوث هذا التغير.

وحدة قياسه: rad/s^2.

رمزه: α (ألفا).

القانون: α=Δω/Δt.



العلاقة بين الكميات الخطية والزاوية:


1- الإزاحة الخطية تساوي الإزاحة الزاوية ضرب نصف القطر: 
d=rθ
2- السرعة الخطية تساوي السرعة الزاوية المتجهة ضرب نصف القطر:
v=rω
3- التسارع الخطي يساوي التسارع الزاوي ضرب نصف القطر:
a=rα



هذا والله أعلم 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد

 وعلى آله وصحبه وسلم 



الأحد، 8 نوفمبر 2020

فيزياء 4 المجالات المغناطيسية والمجال المغناطيسي لبعض أشكال التيار

 

بسم الله الرحمن الرحيم 



المجال المغناطيسي:

المنطقة المحيطة بالمغناطيس والتي يظهر بها أثره، كما أن المجالات المغناطيسية كميات متجهة أي أن لها مقداراً واتجاهاً.


المجال المغناطيسي المنتظم:

هو المجال الذي يكون اتجاهه ومقداره ثابتين عند كل نقطة.




خطوط المجال المغناطيسي



إن خطوط المجال المغناطيسي تشبه خطوط المجال الكهربائي في كونها وأهميتها.


التدفق المغناطيسي:

هو عدد خطوط المجالالمغناطيسي التي تخترق السطح، والتدفق عبر وحدة المساحة يتناسب طردياً مع شدة المجال المغناطيسي.


اتجاه خطوط المجال المغناطيسي:

من خارج المغناطيس: خطوط المجال خارجة من القطب الشمالي وداخلة إلى القطب الجنوبي.

من داخل المغناطيس: خطوط المجال داخلة من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي.




المجال المغناطيسي لبعض أشكال التيار



أولاً: المجال المغناطيسي الناتج عن تيار خطي (يمر في سلك مستقيم):

1- شكل المجال: يكون عبارة عن دائرة حول المركز "المركز هو السلك".

2- الاتجاه: لتحديد اتجاه خطوط المجال المغناطيسي الناتج نستخدم قاعدة اليد اليمنى الأولى (المقبوضة)، والتي تنص على أن الإبهام يكون مع اتجاه التيار الاصطلاحي وباقي الأصابع تشير إلى اتجاه خطوط المجال المغناطيسي.



ثانياً: الاتجاه المغناطيسي الناتج عن تيار يمر في ملف دائري:

1- شكل المجال: يكوّن حلقات مغلقة حول السلك الدائري ما عدا حزمة ضيقة شبه متوازية تمر في مركز السلك الدائري.

2- الاتجاه: لتحديد اتجاه خطوط المجال المغناطيسي الناتج نستخدم قاعدة اليد اليمنى الأولى (المقبوضة)، والتي تنص على أن الإبهام يكون مع اتجاه التيار الاصطلاحي وباقي الأصابع تشير إلى اتجاه خطوط المجال المغناطيسي، "نفس القاعدة المستخدم في السلك المستقيم".



ثالثاً: المجال المغناطيسي الناتج عن تيار يمر في ملف لولبي:

1- شكل المجال: خطوط شبه متوازية داخل الملف ومنحنية زمتباعدة خارجه.

2- الاتجاه: لتحديد اتجاه خطوط المجال المغناطيسي الناتج نستخدم قاعدة اليد اليمنى الثانية، والتي تنص على أن الأصابع تكون مع اتجاه التيار والإبهام يشير إلى خطوط المجال المغناطيسي "عكس قاعدة اليد اليمنى الأولى".




ملاحظات:

1- برادة الحديد في محلول الجيلسرول تمثل المجال المغناطيسي في ثلاثة أبعاد.

2- برادة الحديد على ورقة تمثل المجال المغناطيسي في بعدين.

3- المغناطيس الكهربائي: هو المغناطيس الذي ينشأ عند تدفق تيار كهربائي خلال ملفه.

4- كل إلكترون في الذرة يشبه مغناطيساً كهربائياً صغيراً.

5- المنطقة المغناطيسية: هي ترتيب مجموعة المجالات المغناطيسية الخاصة بإلكترونات الذرات المتجاورة في الاتجاه نفسه.




هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 





الجمعة، 6 نوفمبر 2020

فيزياء 4 المجالات المغناطيسية

 

بسم الله الرحمن الرحيم 




المغناطيسية:

هي خاصية انجذاب المواد للمغناطيس.




للمغناطيس نوعان:



1- مغناطيس طبيعي: هو مغناطيس خام يحتوي على أكسيد الحديد المغناطيسي.


2- مغناطيس صناعي: هو مغناطيس يمكن الحصول عليه بثلاث طرق، وهي:
 
أ- المغنطة عن طريق الدلك.
ب- المغنطة بالكهرباء (مغناطيس كهربائي).
ج- المغنطة بالانصهار؛ حيث يصهر الحديد ويوضع في قوالب تتعرض لمجال مغناطيسي.




خصائص المغناطيس:


أولاً: له قطبان (شمالي وجنوبي)، فعند تعليقه تعليقاً حراً يتجه شمالاً وجنوباً.

ثانياً: تتركز قوة جذب المغناطيس في قطبه وتقل في وسطه.

ثالثاً: إذا قُسم المغناطيس من أي منطقة يتكون له قطبان، ولا يمكن صنع قطب منفرد علمياً.

رابعاً: الأقطاب المختلفة تتجاذب أما الأقطاب المتشابهة فتتنافر.



س: لماذا للمغناطيس قطبان؟

ج: لأن جزيئاته ثنائية.



أقسام المواد من حيث الانجذاب للمغناطيس:


1- مواد مغناطيسية: وهي المواد التي تنجذب للمغناطيس القوي والضعيف، مثل الحديد والكوبالت والنيكل.

2- مواد غير مغناطيسية: وهي المواد التي لا تنجذب إلّا للمغناطيس القوي مثل الألمنيوم والنحاس.




ملاحظات:


1- يسمى المغناطيس مستقطباً لأن له قطبان متمايزان ومتعاكسن أحدهما القطب الباحث عن الشمال الجغرافي ويسمى القطب الشمالي المغناطيسي، والآخر الباحث عن الجنوب الجغرافي ويسمى القطب الجنوبي المغناطيسي.

2- عندما يلامس المغناطيس قطعة حديدية كثل المسمار يصبح المسمار ممغنطاً لأن المغناطيس يسبب تحفيز المسمار ليصبح مستقطباً.

3- المسمار يحوي معادن تتيح له الاحتفاظ ببعض المغناطيسية بعد إبعاده عن المغناطيس.

4- الحديد اللين (الذي يحتوي على القليل من الكربون) يعد مغناطيساً مؤقتاً؛ لأنه يفقد كل جاذبيته للأجسام الفلزية الأُخرى مباشرة بعد إبعاده عن المغناطيس.



المغناطيس الدائم:

المغناطيس الدائم يصنع من سبيكة حديدية تحوي خليطاً من الألمنيوم والنيكل والكوبالت، كما أنّ بعض العناصر الترابية النادرة، مثل: النيوديميو والجادولينيم تنتج مغانط دائمة وقوية جداً بالنسبة إلى حجمها.



هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 



الجمعة، 30 أكتوبر 2020

ملخص تجربتي في الثانوية واختباري القدرات والتحصيلي

 بسم الله الرحمن الرحيم



سأقدم لكم في هذه الأسطر المعدودة خلاصة تجربتي لمدة  ثلاث سنوات في الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية إضافة لاختباري القدرات والتحصيلي.



بداية الثانوية العامة:

منذ بداية المرحلة الثانوية يجب عليك أن تعلم أنّ أي نقص ولو درجة واحدة سيؤثر على معدل تخرجك فنظام المقررات الذي أصبح سائداً في المملكة العربية السعودية يلزم الطلاب بعدد من المواد التي يجب عليهم إجتيازها، كما أن لكل مادة من المواد التأثير نفسه على معدل الطالب سواءً كانت مهارات حياتية أو فيزياء، سواءً كانت في الصف الأول أو الثالث.


معدلك في مادة معينة لا يمثل مستواك في تلك المادة وحسب، وإنما يعتمد على أستاذ تلك المادة ونظرته لك بغض النظر عن صحة رأيه فيك، فأغلب الأساتذة يفضلون الطالب المشارك المتفاعل، وعلى النقيض تجد الأستاذ الذي يريد الطلاب أصناماً كامل حصته، فافهم أستاذك أولاً وسأل من درس عنده قبلك، وحسّن علاقتك معه.


اعلم أن كل درس تأخذه مجاناً في المدرسة، لن تجد مثله خارجها لذلك لا تدرس المواد المهمة وخاصة اللغة الإنجليزية للتخلص منها، حاول الاستفدة من المعلمين لتطوير لغتك، واعلم أن اللغة الإنجليزية هي مادة لا يمكن اتقانها في المدرسة فقط، احفظ أكبر قدر من المفردات يومياً، وخذ بعين الاعتبار أن الجامعات ستُدرس باللغة الإنجليزية أيضاً.



الفصل الصيفي:

أتت الإجازة الصيفية وسمعت بالفصل الصيفي، هل ستدخل به، ستجيب على هذا السؤال بعد معرفة هذه النقاط المهمة عن الفصل الصيفي:

أولاً: هناك سببان أساسيان لدخول الطالب الفصل الصيفي:

التسريع: اختصار فترة الفصل الأخير من المرحلة الثانوية وذلك عند حضور الفصلين الصيفيين.

التخفييف: في حال رأيت أن المواد ثقيلة مع بعضها وأردت التركيز عليها للوصول إلى درجات أفضل، أو لاستدراك زملائك في حال حملك لمادة من المواد.

ثانياً: لا يمكن لطلاب الصيفي السفر في الغالب.

ثالثاً: الاختبارات بالفصل الصيفي في الغالب أسهل.

رابعاً: يمكنك تنزيل عدد مم المواد في الفصل الصيفي أقصاه ثلاث مواد، وبالرغم من أن الفصل الصيفي قصير نسبياً إلّا أن مدة الحصة الواحدة ساعة ونصف.

خامساً: تأكد من أن مدرستك تدعم النظام الصيفي، بعض المدارس لا تستطيع مساعدة الطالب على التسريع ويصعب عليهم حتى وضع جدوال مناسب لمواده، مثل ثانوية اليمامة.

سادساً: إذا أردت التسريع فيجب أن تكون لديك خطة للاستفادة من الفصل الذي اختصرته، عدا عن ذلك فلا تفكر بالتسريع.




اختبار القدرات:

في الصف الثاني الثانوي تتاح لك فرصة تقديم اختبار القدرات، حاول أن لا تؤثر دراستك للاختبار على معدلك المدرسي، وابدأ بمراجعة القوانين وحل النماذج السابقة، أنصحك بأن تبدأ بفيديوهات التأسيس لفهد التميمي من هنا، حاول أن تمر على جميع أفكار أسئلة القسم الكمي ومفردات القسم اللفظي يمكنك دراسة النماذج السابقة والملخصات من هنا، اكتب الأسئلة التي واجهت صعوبةً في حلها بدفتر بحيث يصبح بمقدورك مراجعتها قبل دخولك الاختبار، ركز على تحقيق الدرجة التي تطمح إليها والتي يجب عليك الوصول إليها لدخول الجامعة التي ترغب بها وذلك قبل وصولك للصف الثالث الثانوي.




اختبار التحصيلي:

انتقلت إلى الصف الثالث الثانوي وبدأت تفكر في اختبار التحصيلي، يجب عليك أن لا تشتت نفسك لأن نصف اختبار التحصيلي سيأتي من ما تدرسه في هذه السنة، فالأهم أن تكون مركزاً على شرح أساتذتك أشدّ التركيز وأن تبحث عن مواضع أسئلة التحصيلي في المناهج المتعددة (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء)، اترك شهر على الأقل لدراسة كتب التحصيلي وأنصحك بكتاب ناصر عبد الكريم (كتاب هذه السنة)، ثم انتقل لحل التجميعات وانصحك بأن تبدأ بتجميع الأستاذ غشام ثم بصمة فرح ثم باقي التجميعات.



أهمية القدرات والتحصيلي:

يجب عليك الحصول على معدل معين في اختبار القدرات واختبار التحصيلي والمعدل التراكمي لتدخل الجامعة التي تريدها، وذلك يختلف من شخص لآخر ويختلف باختلاف الجامعة، فإذا كنت سعودياً فمن السهل أن تدرس في الجامعات الحكومية السعودية، وإذا كنت مقيماً فتحتاج إلى نسبة موزونة *الموزونة هي نسبة تجمع بين القدرات والتحصيلي والمعدل المدرسي بحسب تقسيم تحدده الجامعة، مثال: الموزونة في إحدى الجامعات 30% قدرات 30% تحصيلي 40% معدل مدرسة تجمع مع بعضها* لا تقل عن 95% في أغلب الجامعات الحكومية، أما إذا كنت زائراً فلن تقبل في جامعة سعودية حكومية ولو كانت نسبتك الموزونة 100%، ولكن بإمكان جميع الطلاب التسجيل في الجامعات الخاصة، كما أن بعض الدول تطلب اختباري القدرات والتحصيلي إلى جانب الشهادة الثانوية السعودية للتسجيل في جامعاتها.




في الختام الأسأل الله العظيم أن يشرح صدورنا وييسر أمورنا، اللهم علمنا ما ينفعناو انفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وعملاً صالحاً برحمتك يا أرحم الراحمين.


لا تتردد في طرح أي سؤال فنحن بإذن الله مستعدون للإجابة عن جميع أسئلتكم ❤




الجمعة، 24 يوليو 2020

الثوابت التي يجب حفظها قبل اختبار قدرات وقابلية القسمة لكل عدد

بسم الله الرحمن الرحيم


ستواجه اثناء حلك اسئلة اختبار القدرات ان هناك اسئلة تتطلب منك معرفة بعض الثوابت التي لا تذكر في السؤال كعدد الأسابيع في السنة الواحدة, لذلك جمعنا لكم في هذه المدونة أهم تلك المعلومات اضافة الى "قابلية القسمة للأعداد من 2 إلى 11":


أولا: الثوابت التي عليك حفظها في اختبار القدرات:


1- السنة الهجرية: 355 يوم أو 50 أسبوع.

2- الجذورالغير مشهورة بالتقريب ( أعداد غير صحيحة):
  • 1.4 = 2√
  • 1.7 = 3√
  • 2.2 = 5√
  • 2.4 = 6√ 

3- العدد الذي يساوي مجموع عددين فرديين: هو العدد الذي ناتج قسمته على اثنان يساوي عدد زوجي.

4- حرف L لا يمثل مكعب.




ثانيا: قابلية القسمة:


قابلية القسمة على العدد (2) : يقبل العدد القسمة على 2 إذا كان "عدد زوجي أي أن آحاده تقبل القسمة على 2".


قابلية القسمة على العدد (3) : يقبل العدد القسمة على 3 إذا كان " مجموع الأرقام المكونة للعدد يقبل القسمة على 3 ", مثال: 
العدد 1032 يقبل القسمة على 3 لأن 2 + 3 + 0 + 1 = 6 و 6 يقبل القسمة على 3.


قابلية القسمة على العدد (4) : يقبل العدد القسمة على 4 إذا كان "أول خانتين من العدد فيها رقم يقبل القسمة على 4", مثال:
 العدد 124344512 يقبل القسمة على 4 لأن أول خانتين من العدد = 12 وهو يقبل القسمة على 4.



قابلية القسمة على العدد (5) : يقبل العدد القسمة على 5 إذا كان "آحاد العدد 5 أو 0".


قابلية القسمة على العدد (6) : يقبل العدد القسمة على 6 إذا كان "يقبل القسمة على 2 وعلى 3 ".


قابلية القسمة على العدد (7) : يقبل العدد القسمة على 7 إذا كان " ناتج طرح ضعف آحاده من العدد من دون آحاده يساوي عدد يقبل القسمة على 7 ",مثال:
العدد 364 يقبل القسمة على 7 لأن (36) - 2 (4) = 28 وهو يقبل القسمة على 7.


قابلية القسمة على العدد (8) : يقبل العدد القسمة على 8 إذا كان "أول ثلاث خانات من العدد فيها رقم يقبل القسمة على 4", مثال:
العدد 9432320 يقبل القسمة على 8 لأن العدد 320 يقبل القسمة على 8.


قابلية القسمة على العدد (9) : يقبل العدد القسمة على 9 إذا كان " مجموع الأرقام المكونة للعدد يقبل القسمة على 9 ", مثال: 
العدد 2637 يقبل القسمة على 3 لأن 7 + 3 + 6 + 2 = 18 و 6 يقبل القسمة على 9.


قابلية القسمة على العدد (10) : يقبل العدد القسمة على 10 إذا كان "آحاد العدد 0 ".


قابلية القسمة على العدد (11) : يقبل العدد القسمة على 11 إذا كان " مجموع الأرقام في الخانات الفردية ناقص مجموع الأعداد في الخانات الزوجية يساوي صفر أو عدد يقبل القسمة على 11", مثال: 
العدد 9427528 يقبل القسمة على 11 لأن
 ( 8 + 5 + 2 + 9) - ( 2 + 7 + 4) = 11 و 11 يقبل القسمة على 11.

خلاصة تجربتي في الثانوية واختباري القدرات والتحصيلي شرح مفصّل 


النماذج والأسئلة السابقة (مهم جداً) بفضل الله أتممنا جمع قوانين اختبار القدرات التي يجب عليك حفظها وفهمها قبل الاختبار: قوانين اختبار القدرات











هذا والله سبحانه أعلم

 وصلى الله وسلم على نبينا محمد

 وعلى آله وصحبه وسلم

الخميس، 23 يوليو 2020

قوانين اختبار القدرات (القسم الكمي) أسهل طريق لأعلى درجة

بسم الله الرحمن الرحيم


ان الطريقة السائدة للاستعداد لاختبار القدرات هي دراسة النماذج السابقة التي تزداد بسرعة كبيرة جدا واعداد الاسئلة الواردة بها تفوق الآلاف, لذلك يصبح من الصعب على الطلاب الالمام بجميع الافكار التي قد ترد في الاختبار, وبحكم تجربتي سأعرض عليكم طريقة تختصر الوقت والجهد, وذلك بجمع القوانين التي تحتاجها لحل أغلب أسئلة القدرات الكمية التي لا تعطى في المدارس (هذه القوانين لضمان إحاطة الطالب بجميع الأفكار وتحفظ وتفهم بعد التأكد من فهم الأساسيات والتي تُشرح في المرحلة المتوسطة، تستطيع مراجعة الأساسيات من فيديوهات التأسيس لفهد التميمي).


القوانين التي تحتاجها في اختبار القدرات (القسم الكمي):



قانون الزاوية بين العقربين: (30 عدد الساعات) - (11 \ 2 عدد الدقائق)


في الشكل الرباعي الدائري: كل زاويتين متقابلتين متكاملتين "مجموعهما = 180"


قانون الانجاز: 1 \ الزمن الأول + 1 \ الزمن الثاني +.... = 1 \ الزمن الكلي


قانون المشابك: عدد قطع الملابس + 1


قانون الأعمدة والأشجار: المسافة بين الأعمدة \ المسافة الكلية + 1


قانون عدد المصافحات نفس قانون عدد المثلثات المشتركة في رأس1:  س (س - 1) \ 2


زمن تساوي الأجور والمرتبات: فرق المرتبات \ فرق الزيادات


قانون جمع الأعداد من 1 إلى س: س(س+1) \ 2


قانون الأعداد المحصورة من س إلى ص:    ص - س + 1

قانون مربعات أعواد الكبريت: 3 عدد المربعات + 1

الأعداد الزوجية والفردية المحصورة بين س,ص: (النهاية - البداية) \ 2 + 1


قانون الربح والتخفيض المركب له ثلاث حالات:
  • مكسبين متتاليين: الربح الكلي = مجموع النسبتين + ضربهما \ 100
  • تخفيضين متتاليين: التخفيض الكلي = مجموع النسبتين - ضربهما \ 100
  • زيادة ثم تخفيض او العكس: الإجمالي = (الزيادة - التخفيض) - ضربها \ 100 "الزيلدة او النقصان تعتمد على الاارة الناتجة"


قانون الزكاة: المبلغ \ 40

قابلية القسمة لكل عدد، وبعض الثوابت المهمة: من هنا.

عدد المناطق الناتجة عن تقاطع المستقيمات في الدائرة له ثلاث حالات:

1- التقاطع في محيط الدائرة: عدد المستقيمات + 1

2- التقاطع في مركز الدائرة: 2 × عدد المستقيمات

3- التقاطع في غير المركز وفي غير المحيط:
   ((عدد المستقيمات)² + عدد المستقيمات + 2) \ 2



قوانين المساحات والأحجام والمحيطات "لم نذكرها لأن الغالبية العظمى من طلاب الثانوية يعرفونها"




أكثر أسئلة القدرات خداعا يجب على كل طالب فهمها قبل دخول الاختبار

بسم الله الرحمن الرحيم



جميعنا يعي أهمية اختبار القدرات, هذا الاختبار الذي يقف عائقا في وجه كثير من الشباب ويعيق وصولهم لأهدافهم, نحن هنا لمساعدتك عزيزي القارئ والوقوف إلى جانبك لتحقق درجات تتراوح بين 90% إلى 100% بإذن الله تعالى.

سنسترض في هذه المدونة بعض أسئلة القدرات المخادعة في كلا القسمين اللفظي والكمي والتي يصعب على الطلاب حلها من المرة الأولى مع أنها تتكرر باستمرار في اختبارات القدرات.


أولا: القسم الكمي:

س1: معادلة جذرها المكرر -م

الحل: (س+م)^2 = 0


س2: عددان حاصل ضربهم يساوي جمعهم + 11 فما العدد الأول؟

الحل: 3

س3: شخص يتكلم عبر الهاتف 3 دقائق ب 3 ريال, وإذا زدنا دقيقة أو جزء من الدقيقة ستصبح بريالين فكم سعر المكالمة إذا أضفنا 30 دقيقة ونصف؟

الحل: 65


س4: اشترت امرأة 3 عطور وكانت قيمة العطر الثاني يساوي نصف القيمة والعطر الثالث يساوي ثلث القيمة وكان المجمل 1100 ريال, فبكم العطر الأول؟

الحل: 183


س5: سلك طوله 64 م قسم إلى سبع مستطيلات متطابقة, طول ضلع المستطيل 10 م, أوجد مساحة المستطيل الصغير ( يوجد رسم توضيحي)؟

الحل: 20


س6: أوجد نسبة 0.3 من 60

الحل: 0.5%


س7: إذا كانت (م+1) = متوسط عددين (س,ص) قارن بين:

القيمة الأولى: (ص+س) / 2
القيمة الثانية: م

الحل: القيمة الأولى أكبر



ثانيا: القسم اللفظي:


التناظر اللفظي:

1- دعامة : سقف
ج- جذع : شجرة

2- إطار : صورة
ج- عمامة : رأس

3- حداد : مبرد
ج- خياط : إبرة

4- اتصال : تحدث
ج- نظر: تفكر

5- نشويات : قمح
ج- حمضيات برتقال

6- أرز : شعير
ج- دولار يورو

7- منح : هبات
ج- مساعدة : تعاون

8- زراعة : فلاح
ج- سرقة : لص

9- شعر : رأس
ج- حاجب : عين

10- ملل : تكرار
ج- إعجاب : جمال

11- أوجز : اختصر
ج- تناول : أخذ

12- استماع : فهم 
ج- تشغيل : انطلاق

13- أريكة : مقعد
ج- بيداء : عراء

14- ود : هيام
ج- موافقة : إقرار

15- شطط : غلو
ج- تشدد : تطرف

16- ذوق : لسان
ج- سمع : أذن

17- أبيض : نقاء
ج- أسود : حقد

18- الكادي : أريج
ج- قرنفل رائحة

19- صرامة : قسوة 
ج- صراخ : إزعاج

20- رطب : صيف
ج- سفر : إجازة

21- دعاية : منتج
ج- ساعة : وقت

22- وزارة : بيان
ج- مجلة : تقرير

23- نجم : فلك
ج- معتمرين : مطاف

24- هروب : هزيمة
ج- تركيز : فهم

25- ثعبان : زواحف
ج- سيف : أسلحة




أكمل الجملة أو اكتشف الكلمة الخاطئة (سنذكر الجمل الصحيحة ليسهل ربطها وتذكرها):


1- الشعر عاطفة "حاضرة" أو فكرة موقدة...

2- ليس الذي يقول الحق "بأفضل" من الذي يسمعه ويقبله

3- لا تتعلم العلم لتباهي به "العلماء"

4- تم عقد هدنة بين الأطراف "المتنازعة" وبذلك انتهى "فتيل" الصراع...

5- الكلام بذكر الله حسن و"التفكر" في نعم الله عبادة عظيمة

6- من نظر إلى الدنيا بغير عبرة انطمس من بصره بقدر تلك "النظرة"

7- ينمو التفكير "بفهم" كتب المفكرين

8- الفارق بين النقاش والجدال يكمن في ان الطرفين يعرضان "البراهين" ووجهات النظر

9- من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله

10- إذا كانت رجل الطائر "قصيرة" لابد ان عنقه "قصيرة" ليقترب من الارض

11- الفقر واليتم لا "يأبان" الفرد من النجاح فإن ابن تيمية ... وقد يصل لذلك من تعرض لنفس "حياته"

12- أي حافز تراه "علميا" يقنع العلماء لنفع الانسانية وعدم الانسياق وراء "المثبطات" 

13- الفشل هو الشيئ الوحيد الذي تستطيع تحقيقه دون مجهود

14- صوت رنين المنبه في الصباح الباكر يوقظ الانسان لمواجهة متطلبات الحياة

15- القاضي يرجع الحق الى اهله وقد وهبه الله فطنة

16- الارق قديم قدم الانسان وهو الناشئ بسبب المتاعب وقلة النوم

17- مازالت معدلات التسرب من المدرسة مثيرة للقلق وطرق التعليم تغافلها الزمن

18- كشف علماء الصحة ان الحد من التلفاز يقلل السمنة 

19- يحرص اللاعبون على تحقيق الانجازات لكي يمنحوا الشهرة لاوطانهم

20- المتعلم غير المتأدب كشجرة عارية تصد سبيل الغادي ...  ولا الناس من شرها ناجون

21- لا يكفي ان تصنع خيرا بل ان تحسن صنعه 

22-اذا شاورت الحكيم صار عقله لك

23-امه من الفضول الانشغال بتفاصيل الآخرين

24-الدولة حيز جغرافي يقطنه مجموعة من الناس

25-العظيم يشعر المرء في حضرته انه صغير لكن العظيم بحق يشعر الجميع انهم عظماء

26-يمثل الحفاظ على حقوق الانسان ...  فاينما وجد شعب مستقر وجد انسان مطمئن على حقوقه





معاني كلمات مهمة جدا:


  1. رفده : مساندته
  2. رمزية : غير مقصودة بذاتها
  3. المجودين : المتقنين في اي عمل
  4. قرة عين : سعادة وراحة بال
  5. التبرم : عدم الرضا
  6. حاذق : ماهر
  7. التحضر : الاندغام في العادات الحديثة



🌹هذا والله سبحانه اعلم🌹

 وصلى الله وسلم على نبينا محمد

 وعلى آله وصحبه وسلم




❤في حال استعسر فهم أي سؤال عليك عزيزي القارئ❤
 لا تتردد في طرح سؤالك وسأشرحه لك شرحا مفصلا بإذن الله


السبت، 13 يونيو 2020

الشراب الذهبي ( العسل ) 💛فيه شفاء للناس💛

بسم الله الرحمن الرحيم


لماذا خص خالق الأكوان هذا الشراب بذكره في القرآن!

قال سبحانه: *(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)) * سورة النحل الأيتان 68-69




العسل: هو شراب ينتجه النحل من رحيق النبات.


من فوائد العسل:


  • مصدر للطاقة.
  • مضاد للبكتريا والفطريات الضارة.
  • يهدئ الجهاز العصبي ويخفف الأرق.
  • بديل صحي ولذيذ للمحليات المصنعة.
  • يساعد في علاج الامساك, كما أنه يعدل حموضة المعدة.
  • يقوي اللثة ويحمي الأسنان من التسوس.
  • ينظم العسل ضغط الدم, كما أنه يعزز الهيموجلوبين في الدم.
  • ينقي البشرة ويحفظ الجلد من الجفاف.
  • يعالج التهابات الحنجرة ويخفف السعال والبلغم.
  • مضاد للأكسد; لذلك فالعسل يقي من السرطانات.




مع أن فوائد العسل لا تقتصر على ذلك إلا أن لكل شيء حد لا ينبغي تجاوزه, فكما هو الحال في جميع الأطعمة, تظهر أضرار العسل عند الإفراط في تناوله.


من هذه الأضرار:


  • يسبب زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله.
  • قد يؤدي الإكثار من تناوله إلى حدوث الإسهال والإمساك.
  • زيادة السكر في الدم.
  • الإفراط في تناوله يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • النزيف الداخلي والخارجي خصوصا عند من يعاني من مشاك النزيف.
  • مشاكل في الأسنان كتآكل مينا الأسنان عند الإكثار من تناوله.


كثيرا ما نسمع عن فوائد طعام أو شراب, فنظنه المسحوق السحري, ثم ما إن نبحث عن أضراره وأضرار الإفراط في تناوله, حتى نخشى تذوقه حتى, وهذا ما يتركنا دائما في حيرة من أمرنا, إلاّ أنّ خلاصة تكمن في تناول المفيد من دون إفراط ولا تفريط.





🌹 في الختام أسأل الله سبحانه أن يحفظنا وإياكم 🌹
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبيبا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم

مشاركة مميزة

كيف تجيب الحقائق الكونية إجابات فلسفية عن الأسئلة الوجودية لكشف بعض أسرار اليقين عند المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم في عصر تتصارع فيه الفلسفات وتتنازع النظريات حول أصل الكون ومصير الإنسان، يبرز الإسلام كمنظومة فكرية شاملة تجيب عن الأ...